8 أفكار و4 توجهات شائعة لزيادة مبيعات مطعمك خلال موسم كأس العالم

هل تعلم أن الأحداث الرياضية الكبيرة تدفع مبيعات الطعام؟ لدينا بعض الأفكار والاتجاهات لمساعدتك في إعداد مطعمك لكأس العالم!

ينتظر عشاق كرة القدم طيلة أربعة سنوات حلول هذا الحدث العالمي الذي تتنافس فيه 32 دولة لتنال فرصة تتويج فريقها بلقب الفريق الأفضل في العالم. مما يجعل كأس العالم الحدث الأبرز على الإطلاق، فهو يحوز على اهتمام عدد مهول من الأشخاص حول العالم ولا يوازيه في ذلك أي حدث آخر. ونستدل على ذلك بكأس العالم لعام 2018 الذي شاهده ما يزيد عن 3.5 مليار شخص بحسب إحصائيات الفيفا. أي ما يعادل نصف تعداد سكان الكرة الأرضية. عدد يفوق القدرة على التخيل!

ومما لا شك فيه أنك تدرك كواحد من ملاك المطاعم مدى تأثير هذه الأحداث الرياضية الكبيرة إذا تم استغلالها بما يصب في مصلحة مطعمك. خاصة مع اختلاف كأس العالم هذا عن سابقيه في كونه سيقام في شهر نوفمبر بدلًا من فصل الصيف، وأن تصفياته النهائية ستعقد قبل أيام من احتفال الكريسماس. وبالنظر إلى هذه الظروف الاستثنائية التي تخلو تقريبًا من فترات الإجازات الطويلة، فمن المؤكد أنك تخشى من أن يؤثر ذلك على إقبال الزبائن على ارتياد مطعمك، وأنك تحاول أن تزيد مبيعات مطعمك من خلال اجتذاب أكبر عدد من طلبات التوصيل. سنساعدك في هذا المقال على تحقيق أقصى استفادة لمطعمك خلال فترة كأس العالم لهذا العام من خلال مطالعة الإحصائيات والاتجاهات الناشئة في عالم الطعام بالإضافة إلى اقتراح أفكار رائعة للعروض الترويجية لزيادة مبيعات طلبات التوصيل إلى أقصى حد خلال هذا الحدث الرياضي الأكثر شعبية على مستوى العالم.

لمحة سريعة على حقائق واتجاهات حول كأس العالم  

نورد لك فيما يلي خلاصة بحثنا في الإنترنت حول الحقائق والاتجاهات التي تساعدك في تهيئة مطعمك لاستقبال هذا الحدث العالمي الشيق.

1. يشاهد 90% من السعوديين مباراة واحدة على الأقل من مباريات كأس العالم

بحسب إحصائيات عالم التقنية فإن 90% من السعوديين شاهدوا كأس العالم لعام 2014، وأعلن 97% من إجمالي عددهم عن عزمهم على مشاهدة كأس العالم لعام 2018. ومع استضافة قطر لكأس العالم في هذا العام، من المؤكد أن الملايين من جميع أنحاء المملكة يعلقون أعينهم على الشاشات بشغف في انتظار لحظة انطلاق كأس العالم لهذا العام.

2. يفضل 80% من السعوديين متابعة مباريات كأس العالم من منازلهم برفقة أصدقائهم وأفراد عائلاتهم.

من غير المستغرب أن يفضل غالبية السعوديين متابعة أداء المنتخب السعودي في كأس العالم من منزلهم مع أحبائهم. حيث يفضل 32% من السعوديين مشاهدة المباريات مع أحد من أصدقائهم أو من أفراد عائلاتهم من المنزل. بينما يتابع 31% من الأشخاص أحداث هذه المباريات من المطاعم أو المقاهي. ويختار  25% متابعة المباريات بمفردهم من المنزل، في حين أن 8% يسافرون لتشجيع فريقهم الوطني.

3. السعودية هي ثاني أعلى دولة في العالم تغريدًا حول كأس العالم، حيث تلي اليابان مباشرة في الترتيب 

بحسب دراسة أجراها عالم التقنية فإن تويتر هو المنصة المفضلة للسعوديين للتواصل في إطار أحداث كأس العالم. ويعتمد سعودي واحد من بين كل اثنين سعوديين منصة تويتر كمصدر أساسي لاستقاء المعلومات حول كأس العالم، مثل أخبار اللاعبين وأبرز اللمحات والتحليلات.

8 ideas and 5 trends to increase your restaurant’s delivery sales during the 2022 World Cup

4. تحتل المأكولات الشعبية السعودية الصدارة من حيث عدد الطلبات

أظهرت دراسة قامت بها شركة "جيران" أن المأكولات الشعبية السعودية هي الأعلى طلبًا في المملكة، إذ تصل نسبتها إلى 21% من إجمالي الطلبات. يليها في ذلك البرجر بنسبة 16% ثم المأكولات اللبنانية والسورية بنسبة 11%.

نصائح وأفكار لزيادة مبيعات مطعمك من طلبات التوصيل خلال موسم كأس العالم 

لنستعرض معًا بعض النصائح والأفكار التي من شأنها أن تساعدك في تحقيق أقصى قدر من مبيعات طلبات التوصيل خلال موسم مباريات كأس العالم.

1. تعديل ساعات العمل على منصات توصيل الطلبات

قد يكون هذا الأمر بديهيًا ومع ذلك لا يمكن الاستهانة به، فحتى وإن كنا لا نعرف حتى الآن مواعيد المباريات إلا أننا نعلم أن المباريات ستقام في دولة أخرى بفارق توقيت زمني ضئيل، مما يعني أنه من الجيد تعديل ساعات عمل مطعمك على منصات توصيل الطعام مثل جاهز وتويو ومرسول لتوافق فترة تلاحق الطلبات السابقة لمواعيد بدء المباريات.

مما لا شك فيه أن تغيير ساعات عمل مطعمك ليوم واحد في الأسبوع على عدد من منصات التوصيل ولأفرع متعددة هو أمر تكتنفه بعض الصعوبة. فكِّر في أن تولي هذه المهمة لأداة إدارة الطلبات من Otter وقم بتعديل أوقات عمل مطعمك على جميع المنصات ولجميع الأفرع من مكان واحد بمنتهى السهولة دون إضاعة للوقت أو الدخول في أي تعقيدات، ستكون هذه الأداة هي يدك اليمنى خلال هذا الموسم!

2. قدم عروض طلبات توصيل ملائمة للمجموعات الكبيرة

من المعروف أن معظم الأشخاص في السعودية يفضلون متابعة المباريات برفقة أقربائهم وأصدقائهم، وأنهم لا يمانعون رفع سقف الإنفاق على وجبات الطعام في أيام المباريات عن الحد المعتاد. ولذلك لا تتهيب من تعديل قائمة الطعام وإضافة بعض الوجبات الشاملة الملائمة للمجموعات الكبيرة. فعلى سبيل المثال؛ يمكنك تقديم وجبة عائلية شاملة للبرجر والبطاطا المقلية والمشروبات أو وجبات عائلية بخيارات متنوعة للبيتزا. تؤدي هذه الطريقة إلى زيادة عدد طلبات التوصيل الواردة إلى مطعمك، كما أنها ترفع قيمة متوسط سعر الطلب.

3. أضف خيارات للأطعمة التي يمكن مشاركتها

كأس العالم هو فرصة مثالية لتجربة خيارات جديدة! ضع في اعتبارك أنه قد يتم إجراء المباريات بين أوقات الوجبات الرئيسية، ولذلك لا تتردد في إطلاق العنان لحسك في الابتكار وإضافة خيارات جديدة لقائمة الطعام بحيث تكون مناسبة لهذا الحدث الأكثر شعبية. بعد أن علمنا أن معظم الأشخاص يتابعون المباريات برفقة أصدقائهم وعائلاتهم، تتجه أذهاننا تلقائيًا نحو أصناف المأكولات الخفيفة صغيرة الحجم التي تؤكل باليد المناسبة للتسالي والمشاركة في حضور مجموعة كبيرة من الأشخاص. فكِّر في إضافة هذه الخيارات إلى قائمة طعامك، وحبذا لو أتحت للعميل إمكانية تحديد حجم قطع المأكولات وعدد الأشخاص لتكون عملية الطلب من مطعمك أكثر يسرًا وسلاسة.

8 ideas and 5 trends to increase your restaurant’s delivery sales during the 2022 World Cup

4. شارك أخبارك عبر الإعلانات المحلية في فيسبوك وإنستغرام وتويتر

كما ذكرنا فإن تغيير ساعات عمل مطعمك وإدخال تغييرات على قائمة الطعام يساهمان بدرجة كبيرة في اجتذاب أكبر عدد ممكن من طلبات التوصيل من عملائك الحاليين، ولكن ماذا إذا ذهبت إلى أبعد من ذلك بخطوة وقررت توسيع قاعدة عملائك والوصول إلى عدد أكبر من العملاء المحتملين من خلال إطلاق حملات إعلانية محلية عبر فيسبوك وإنستغرام؟ تساعد هذه الحملات في نشر اسم مطعمك على نطاق كبير، وربطه في الأذهان على أنه الوجهة الأولى لطلب الوجبات للاستمتاع بها أثناء متابعة المباريات.

تذكر إرفاق روابط منصات التوصيل أو رابط موقعك الإلكتروني إذا كان مطعمك يرسل الطلبات إلى العملاء مباشرة دون وسيط في معلومات حسابك في انستغرام. وتميز عن منافسيك بمشاركة العروض الترويجية التي أطلقها مطعمك خصيصًا لفاعليات كأس العالم.

وإذا قررت الاستعانة بإعلانات الفيسبوك لتحقيق عائدات أكبر لمطعمك ولكنك لا تعلم كيف تكون خطوة البداية، فهذا "الدليل الشامل: كيف تحقق أقصى استفادة لمطعمك من إعلانات الفيسبوك؟" الذي أعددناه هو كل ما تحتاج إلى معرفته.

5. استغل العروض الترويجية لتطبيقات التوصيل

تنجح العروض الترويجية المقدمة عبر تطبيقات التوصيل الوسيطة مثل جاهز ويوتو ومرسول في استمالة العملاء للطلب من مطعمك. مما يعني أن إطلاق العروض الترويجية على هذه التطبيقات يساهم في زيادة فرصتك في الظهور في الصفحة الأولى لهذه التطبيقات. وفي عام 2022، تم إرسال 80% من طلبات التوصيل إلى المطاعم المعروضة في الصفحة الرئيسية للتطبيقات مثل أوبر إيتس، وبالتالي فإن اتباع الوسائل الكفيلة برفع ترتيبك في خوارزمية هذه التطبيقات سيؤثر بدرجة كبيرة على حجم مبيعاتك.

6. أضف لمسة إبداع كروية على الخصومات والعروض

قدِّم الخصومات والعروض لعملائك بحلة شيقة جديدة تتماشى مع الأجواء المميزة لهذا الموسم. فكر في اتخاذ قالب "المباراة" كنمط مختلف لعرض هذه الخصومات. حيث بإمكانك تغيير أسماء الأصناف الجانبية والإضافات لأسماء لاعبين مع تطبيق خصم على هذه الأصناف في حال تسجيل هؤلاء اللاعبين للأهداف. على سبيل المثال؛ يمكنك إضافة خيار "بطاطا ميسي المقلية" أو "حلقات بصل مبابي" للمباراة التي ستجمع بين الأرجنتين وفرنسا. وفي حال تسجيل مبابي لهدف؛ يحصل العميل على خصم 10% من قيمة طلبه التالي. سيزيد ذلك من احتمالية إقدام العميل على إعادة الطلب من مطعمك وكذلك سيرفع قيمة متوسط الطلب من خلال قيام العميل بإضافة المزيد من الأصناف الجانبية كما أنه سيذيع صيت مطعمك.

7. أنشئ علامة افتراضية للوصول إلى عدد أكبر من العملاء

لقد توصلنا إلى أن البيتزا هي الطعام الأعلى طلبًا في مواسم المباريات الكروية مقارنة بأنواع المأكولات الأخرى. فإذا كنت تدير مطعمًا يختص في الأساس بتقديم البرجر ولكنك أيضًا تقدم البيتزا، فغالب الظن أن العملاء الذين يبحثون عن البيتزا في منصة "جست إيت" لن يجدوا مطعم البرجر الخاص بك الأكثر إغراءً. وهنا يأتي دور العلامات الافتراضية! العلامات الافتراضية هي واجهة إلكترونية لمطعمك على منصات التوصيل مثل جاهز وتويو ومرسول. وسبب تسميتها بالعلامات الافتراضية هي أن وجودها إلكتروني بالكامل، فهي تقدم خدماتها عبر منصات التوصيل أي أن ليس لها وجود ملموس، وبالتالي يمكن للزبائن الاطلاع على هذه العلامات والطلب منها عن طريق الإنترنت حصرًا.

يمكن لمطعم واحد أن يدير عدة علامات افتراضية من نفس المكان مما يدر عليه دخلًا إضافيًا. فإذا كنت تطمح إلى زيادة مبيعاتك من طلبات توصيل البيتزا من مطعم البرجر الخاص بك، فربما ينبغي عليك التفكير في إنشاء علامة افتراضية خاصة بالبيتزا للوصول إلى عدد أكبر من العملاء مع الإبقاء على علامتك الأصلية. ندرك كم المسؤوليات التي تقع على عاتقك في الوقت الحالي مما يجعلك لا تملك وقتًا كافيًا لإنشاء علامة افتراضية، ولهذا نعمل في Otter على إنشاء العلامات الافتراضية بناء على دراسات متأنية لكل لون من ألوان الطعام لضمان قدرة العلامة على اجتذاب الزبائن عبر تطبيقات التوصيل. ولكل علامة قائمة طعام مليئة بالخيارات التي تنال إعجاب العملاء وتجعلهم أكثر إقدامًا على تقديم طلباتهم. نقوم بدراسة مطعمك واختيار علامة البيتزا الافتراضية الأكثر ملاءمة له من بين العلامات العديدة التي نطرحها. وبالتالي نتيح لك فرصة التركيز الكامل على مسؤولياتك في إعداد الأطباق الشهية ونتولى نحن عنك التسويق ونرسل إليك أرباحك بأريحية في كل أسبوع. تعرف على المزيد من هنا.

8 ideas and 5 trends to increase your restaurant’s delivery sales during the 2022 World Cup

8. استعن بأدوات تجميع الطلبات وتعامل باحترافية مع طلبات التوصيل

تستقبل المطاعم في أيام المباريات معظم الطلبات قبل حوالي ساعتين من بداية المباراة وباقي الطلبات أثناء المباراة. مما يعني أن الوقت المتاح لك لاستلام وتحضير جميع الطلبات هو وقت محدود للغاية. وإذا كنت تعمل على عدة منصات توصيل في آن واحد فمن الراجح أن تفوت مطعمك بعض الطلبات أو أن يحدث خطأ في إعدادها وذلك بسبب التشتت بين العديد من الأجهزة اللوحية الخاصة بمنصات التوصيل والطابعات المختلفة.

وهنا يأتي دور أدوات تجميع الطلبات مثل Otter، فهي تساعدك في دمج جميع طلبات التوصيل في جهاز لوحي واحد وطابعة واحدة بكل سلاسة. كما أن خاصية القبول التلقائي للطلبات من Otter تضمن عدم تفويت أي طلبات وقبولها تلقائيًا وطباعتها مباشرة في مطبخك. وإذا قام أي من العملاء بتعديل طلبه، فسيتم إعلامك مباشرة لتجنب حدوث أي أخطاء في الطلب مما يرفع من ترتيبك في تطبيقات التوصيل ويساعدك في أن تحوز على ثقة ورضا عملائك. وحتى إذا كنت تستخدم نظام بيع خاص بك فلن يشكل ذلك عائقًا، إذ يمكن لـ Otter أن يتكامل بصورة مثالية مع نظام البيع الخاص بك مباشرة وأن يقوم بإدارة جميع طلبات الزبائن الموجودين في مطعمك إضافة إلى طلبات التوصيل؛ كل ذلك من مكان واحد!

نأمل أن تفيدك هذه الأفكار والاتجاهات الشائعة التي أوردناها في رفع مبيعات طلبات التوصيل المقدمة إلى مطعمك خلال موسم كأس العالم الذي سينعقد للمرة الأولى في فصل الشتاء. وإذا كنت تتطلع إلى التوسع في مجال توصيل الطلبات وتسييره بسلاسة - فنحن على أهبة الاستعداد للتعاون معك وتقديم المساعدة الشاملة!

هذه الاستمارة إلى موافقتك على شروط الخدمة الخاصة بنا يشير إرسال.
Download icon

Sign up for Otter's new Manual Orders feature today!

This is some placeholder text by Ollie
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
المقال التالي

Learn more about Otter's integrations

This is some placeholder text by Ollie.

أحدث الأفكار والقصص

حقق أقصى استفادة من عمليات التوصيل اونلاين من خلال قصص ملهمة من عملائنا والنصائح والأدلة.

Testez Otter gratuitement pendant un mois

عرض لوقت محدود
خصم %50 لمدة شهرين

احصل على الخصم