الدليل الشامل: كيف تحقق أقصى استفادة لمطعمك من إعلانات الفيسبوك؟

إذا كنت بصدد الاستعانة بإعلانات الفيسبوك للتسويق لمطعمك، فهذا الدليل الذي بين يديك يقدم لك كل ما تحتاج إلى معرفته.

كيف تحقق أقصى استفادة من إعلانات الفيسبوك لمطعمك؟

مما لا شك فيه أن للتسويق أهمية كبيرة في اجتذاب المزيد من العملاء لمطعمك والحفاظ على قاعدة عملائك الحاليين. وعندما نتحدث عن التسويق تنصرف أذهاننا في مرحلة ما إلى إعلانات الفيسبوك، ولكن من أين تبدأ؟

يتحدث هذا المقال عن إيجابيات نشر إعلانات لمطعمك على الفيسبوك وطريقة إدارة حملة إعلانية مدفوعة على هذه المنصة الاجتماعية مع توضيح أدوات القياس التي يمكن من خلالها الاطلاع على أداء إعلاناتك.

بالتأكيد فإن السؤال البديهي الذي يخطر في ذهن كل منا عند الحديث عن إعلانات الفيسبوك هو - هل تستحق هذه الإعلانات حقًا ما ينفق عليها من وقت ومال؟

قبل أن نشرح أساسيات إنشاء إعلانات للمطاعم على الفيسبوك، دعنا نلقي نظرة على الإحصائيات التي تثبت جدوى إنفاق المال في الإعلان على هذه المنصة.

لماذا يعد الإعلان على الفيسبوك ضرورة لمطعمك؟

إعلانات المطاعم على الفيسبوك: ما الخطوة الأولى؟

توجد الكثير من الفوائد التي تعود على مطعمك عند إدارة حملات إعلانية مدفوعة على الفيسبوك، بما في ذلك إمكانية استهداف عملاء محتملين من بين 200 مليون شخص من مستخدمي هذه المنصة - ولكن كيف تبدأ؟

تهدف المطاعم من خلال الإعلان على الفيسبوك إلى توسيع قاعدة عملائها مع الحفاظ على عملائها الحالية. يقضي الأشخاص - والعملاء المحتملون - بطبيعة الحال جزءًا كبيرًا من يومهم في تصفح التطبيقات والمواقع الإلكترونية، بل ويعتمدون على التقييمات الإلكترونية في اتخاذ القرارات المتعلقة بالعمليات الشرائية.

ومن حسن الحظ أنه بإمكانك إنشاء حملة إعلانية مدفوعة لمطعمك عبر الفيسبوك بأسهل مما تتخيل.

خطوة 1: إنشاء صفحة أعمال على الفيسبوك

لإدارة حملة إعلانية لمطعمك على الفيسبوك، لا بد أن تنشئ أولًا حساب أعمال خاصًا بمطعمك على الفيسبوك. سنفترض أنك تمتلك حسابًا شخصيًا لمطعمك على الفيسبوك، قم بربط هذا الحساب بصفحة الأعمال الخاصة بمطعمك على الفيسبوك من خلال اتباع الخطوات التالية. 

  • اتجه إلى أعلى الصفحة الرئيسية واضغط على أيقونة "الصفحات"، ثم اضغط على "إنشاء صفحة جديدة".
  • اختر اسمًا للصفحة.
  • حدد التصنيف الذي تندرج تحته صفحتك.
  • أدخل معلومات عملك التجاري، مثل العنوان وبيانات التواصل.
  • اضغط على "إنشاء صفحة".
  • يمكنك إضافة صورة لملف صفحتك.

2. حدد الهدف من حملتك الإعلانية

يمكنك تحديد الهدف الذي تحاول الوصول إليه من وراء إدارة حملة إعلانية لمطعمك بالإجابة عن الأسئلة التالية:

  • ما مقدار المبلغ الذي سأخصصه لهذه الحملة؟
  • ما قيمة عائد النفقات الإعلانية المستهدف؟
  • ما خصائص الجمهور الذي سأستهدفه في هذه المنصة؟

نذكر لك فيما يلي بعض أهداف الحملات الإعلانية على الفيسبوك لمساعدتك على اتخاذ القرار الملائم لمطعمك:

  • زيارات المتجر. يفضل العديد من أصحاب المطاعم "هدف المتجر" لاجتذاب عدد أكبر من العملاء لزيارة مطاعمهم. ولكن ضع في اعتبارك أن هذا الهدف يقتصر على المطاعم التي لها عدة أفرع. حيث يجب إدخال مواقع مطعمك مع ساعات عمل كل منها لاستهداف الأشخاص المتواجدين بالقرب من أفرع مطاعمك. فبدلًا من استخدام الإعلانات لرفع مبيعات التوصيل، شجع عملاءك على التوجه لزيارة المتجر.
  • الوعي بالعلامة التجارية. على الرغم من أن هذا الهدف لا يرتبط مباشرة بتشجيع المزيد من العملاء على زيارة مطعمك إلا إنه خيار مثالي للمطاعم التي تسعى بوجه عام إلى التعريف بعلامتها التجارية ونشرها على نطاق أوسع.
  • الوصول. الهدف المثالي للمطاعم التي تود الظهور إلى أكبر عدد من الأشخاص الذين يقعون ضمن دائرة جمهورها المستهدف.
  • الزيارات. إذا كنت تقيم عرضًا ترويجيًا عبر تطبيقات التوصيل أو افتتحت للتو فرعًا جديدًا فهدف الزيارات هو أنسب خيار لك. يساعد هدف الزيارات أيضًا في التشجيع على زيارة موقعك الإلكتروني واستمالة العملاء في زيارة مطعمك أو إرسال طلباتهم مباشرة.

قبل أن نتحدث بإسهاب عن موضوع بناء قاعدة عملاء في الخطوة 5، من الضروري أن نؤكد على ارتباط هدفك من الإعلان بجمهورك المستهدف. فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تسعى لزيادة الوعي بعلامة مطعمك فيجب أن تحدد مستخدمي الفيسبوك الذين يرجح أن يضغطوا على معرفة المزيد ليطلعوا على العروض التي يقدمها مطعمك. أما إذا كان هدفك هو زيادة عدد الزيارات، فستحتاج إلى استهداف العملاء الذين تنطبق رموزهم البريدية مع الرمز البريدي لعنوانك - من أجل زيادة مبيعات التوصيل ومبيعات تناول الطعام داخل المطعم.

وإذا كان هدفك الظهور إلى أكبر عدد من الأشخاص وتعزيز وجود مطعمك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فخيار الوصول هو ما يحقق لك هذا الهدف. وعند ذلك سيكون عليك النظر في نوعية الأشخاص التي تهتم بوصول مطعمك إليها والتعريف به في أوساطهم.

خطوة 3: حدد اسمًا لحملتك

من الضروري أن تختار لحملتك الإعلانية اسمًا معبرًا عنها حتى تستطيع تمييزها بسهولة من بين الحملات الإعلانية الأخرى التي قد تطلقها في المستقبل. أنت وحدك من يرى اسم حملاتك الإعلانية ولذلك اختر لها أسماء ذات دلالة بالنسبة لك وحاول أن تلتزم بنهج موحد في تسمية حملاتك الإعلانية حتى يسهل عليك تتبعها دون أن تختلط عليك.

خطوة 4: تحديد أو اختيار الجمهور المستهدف

قد يكون الإجراء الأصوب في هذه الخطوة هو الاستعانة بقاعدة عملائك الحاليين! ونعني بذلك رفع قائمة تحوي بيانات عملائك (بما في ذلك البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والاسم الأول واسم العائلة) بهدف إنشاء "جمهور مشابه" اعتمادًا على هذا "الجمهور المخصص". تذكر دائمًا أن جميع القرارات التي تتخذها أثناء إنشاء حملة إعلانية يجب أن يكون مرجعها في الأساس هو الهدف الذي تسعى إلى تحقيقه من هذه الحملة. يقوم نظام الفيسبوك باستخلاص المعلومات الديموغرافية والاهتمامات والسلوكيات والعمر والجنس والعديد من معايير الاستهداف الأخرى. تذكر أن تقوم بحفظ الجمهور الذي خلُصت إليه حتى تعيد استهدافه في المرات التالية.

خطوة 5: أنشئ محتوى إعلاناتك

ها أنت ذا تمتلك مطعمًا يقدم أشهى أنواع الطعام، ولكن كيف تقنع عملاءك المحتملين بهذه الحقيقة وتستميلهم إلى تجربة مطعمك من خلال الإعلان على الفيسبوك؟ تركيز محتوى الإعلان على مدى جودة وروعة مذاق الطعام الذي تقدمه هو ما يدفع الجمهور إلى التفاعل مع إعلانك ويزيد من احتمالية إقبالهم على الطلب من مطعمك أو مشاركة المنشور مع أصدقائهم.

حاول استغلال عامل "الخوف من ضياع الفرصة" الذي يشير إليه مصطلح FOMO كي يشعر عملاؤك الحاليون والمحتملون بحاجتهم إلى الطلب من مطعمك أو إلى زيارته.

أنشئ إعلاناتك من خلال الضغط على "+ إنشاء" من علامة تبويب "الإعلانات" في مدير إعلانات فيسبوك.

الجزء الأهم في الإعلان هو رابط الموقع وزِر "الدعوة إلى اتخاذ إجراء". فكِّر في الصفحة التي تود توجيه عملائك إليها - هل هي قائمة الطعام الجديدة المطورة؟ حينها سيكون من الأفضل تسمية زر "الدعوة إلى اتخاذ إجراء" بـ "الاطلاع على القائمة." أم إذا كان الزر سينقل العملاء مباشرة إلى الطلب من تطبيقات التوصيل، فمن الأنسب تسميته "اطلب الآن" مع إدراج رابط للموقع الإلكتروني ليتسنى للعملاء الطلب من خلاله.

بعد الضغط على زر نشر الإعلان، يبدأ النظام "مرحلة التعلم" لتحديد الأشخاص المناسبين الذين سيظهر لهم الإعلان، وهي مرحلة تستغرق بضع ساعات يتم بعدها نشر الإعلان مباشرة. يمكنك الاطلاع على مستوى تقدم النظام في هذه المرحلة كل فترة. 

كيف يمكن قياس كفاءة إعلانات الفيسبوك في تحقيق أهداف مطعمك

بعد أن فرغنا من مرحلتي إنشاء الإعلانات وتحديد الجمهور المستهدف، يكون قد حان وقت قياس الأداء. معرفة العناصر المؤثرة في الإعلان والعناصر غير المؤثرة هي المفتاح لتحقيق أقصى استفادة من كل دولار تنفقه في التسويق من خلال منصة الفيسبوك.

حاول أن تستغل البيانات التي يقدمها لك الفيسبوك لزيادة التفاعل مع إعلاناتك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية وجلب أكبر عدد ممكن من الزيارات. ابدأ بملاحظة من يقرر اتخاذ إجراء عند ظهور إعلانك؟ ومن يعزف عن اتخاذ أي إجراء؟

أدوات القياس الأساسية والقيم التي ينبغي التنبه لها:

  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR) يتم احتساب أداة القياس هذه من خلال قسمة "عدد النقرات على الرابط" على "عدد مرات الظهور". تفيدك هذه الأداة  في تحديد ما إذا كان محتوى الإعلان يشجع الجمهور على اتخاذ إجراء من عدمه.
  •  التكلفة مقابل كل نقرة على الرابط (CPC) تعكس قيمة أداة القياس هذه إجمالي المبلغ الذي تم إنفاقه مقسومًا على عدد النقرات على الرابط. فإذا كان هدفك هو نشر الوعي بالعلامة التجارية فهذه هي الأداة التي يمكنك من خلالها قياس مدى كفاءة الإعلان في تحقيق الهدف منه. يشير انخفاض قيمة التكلفة مقابل كل نقرة على الرابط (CPC) أو التكلفة لكل 1000 ‏ظهور (CPM) إلى أن إعلانك يحقق الأهداف المرجوة منه بامتياز وأن الميزانية التي خصصتها للإعلان تُستغل بأفضل صورة. وعلى العكس من ذلك إذا لاحظت ارتفاعًا في هذه المؤشرات، فيمكنك أن تستنتج أن جزءًا كبيرًا من ميزانيتك يُنفق على كل إجراء، بسبب أن محتوى الإعلان مقرونًا بخوارزمية المنصة غير قادرين على استمالة الجمهور لاتخاذ إجراء.
  • التكلفة لكل إجراء (CPA) تستخدم في الحملات الإعلانية التي تقتضي من المستخدم اتخاذ إجراء معين مثل الضغط على الأزرار أو تثبيت التطبيقات. تتميز هذه الأداة عن غيرها في أنك تدفع فقط مقابل الإعلانات التي يقوم المستخدمون فيها باتخاذ إجراء بالفعل.

الطريق لنجاح إعلانك عبر منصة الفيسبوك هو متابعة قيم أدوات القياس الأربعة باستمرار وبذل ما في وسعك للوصول إلى متوسط هذه القيم في مجالك أو حتى التفوق عليه

نورد لك فيما يلي متوسط هذه القيم في مجال الضيافة حتى تكون مرجعًا لك:

  • CTR (نسبة النقر إلى الظهور): 0.90%
  • CPC (التكلفة مقابل كل نقرة على الرابط): 0.63 دولارًا
  • CVR (معدل تحويل الزيارات): 2.82%
  • CPA (التكلفة لكل إجراء): 22.50 دولارًا

نأمل أن يكون هذا الدليل المبسط الذي يدور حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من إعلانات الفيسبوك لمطعمك قد ساعدك في تحديد خطواتك للتسويق لعروض مطعمك المميزة على هذه المنصة الضخمة. ولا تيأس إذا وجدت أن أداء حملتك الإعلانية الأولى لم يصل إلى مستوى توقعاتك، فحتى أفضل الخبراء العاملين في مجال التسويق يحتاجون إلى عدة محاولات ليصلوا في النهاية إلى النتائج المرجوة.

إلى جانب إعلانات الفيسبوك، يمكن أن يستفيد مطعمك من العروض الترويجية التي يتضمنها التطبيق. املأ الاستمارة التي بالأسفل واستفد من لوحة تحكم Otter الشاملة لتحقيق أفضل أداء في مجال طلبات التوصيل لمطعمك واطلع من خلالها كذلك على إحصائيات العروض الترويجية حتى ينجح مطعمك في التميز في التطبيقات.

هذه الاستمارة إلى موافقتك على شروط الخدمة الخاصة بنا يشير إرسال.
Download icon

Sign up for Otter's new Manual Orders feature today!

This is some placeholder text by Ollie
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
المقال التالي

Learn more about Otter's integrations

This is some placeholder text by Ollie.

أحدث الأفكار والقصص

حقق أقصى استفادة من عمليات التوصيل اونلاين من خلال قصص ملهمة من عملائنا والنصائح والأدلة.

Testez Otter gratuitement pendant un mois

عرض لوقت محدود
خصم %50 لمدة شهرين

احصل على الخصم