مع استقبلنا للربع الثاني من العام ، حلنا رمضان. بالنسبة لمعظم المسلمين الذين يصومون شهر الصيام البالغ عددهم 1.6 مليار مسلم ، فإن نمط حياتهم و عادات تناول الطعام يتغيران بشكل حاد وملحوظ. تعتبر المأكولات والمشروبات جزء لا يتجزأ من الإفطار، حيث يمتنع المسلمون عن الأكل والشرب أثناء النهار ويتطلعون إلى الإفطار الذي يجتمع فيه الناس كل مساء.
من رفض الطلبات في اليوم إلى تغيير احتياجات الزبائن لتوصيل الطعام ، يعلم أصحاب المطاعم أن الموسم سيكون له تأثيرا كبيرا على أعمالهم. لكن الحقيقة هي أن فئة قليلة منهم ستتاح لهم الفرصة للتفكير في أفضل السبل للتعامل مع هذه المشكلة. لهذا السبب قمنا بإلقاء نظرة فاحصة على كيفية تجهيز مطعمك لشهر رمضان من خلال هذا الدليل العملي!
إليك ما ستجده داخل هذا المنشور
بالنسبة للمبتدئين ، فإن شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم القمري العربي ويمثل وصول الكتاب الإسلامي المقدس أو القرآن. يقام شهر رمضان كل عام عند رؤية الهلال.
كدليل على الإيمان ، فإن المسلمين مدعوون للصوم خلال ساعات النهار طوال الشهر. لكن رمضان هو أيضًا وقت للتأمل والنمو الروحي ، ورد الجميل للمحتاجين وقضاء الوقت مع العائلة.
نظرًا لأن التقويم الإسلامي أقصر من التقويم الميلادي ، فإن شهر رمضان يبدأ قبل حوالي 11 يومًا من كل عام. في عام 2022 ، سيبدأ رمضان في 2 أبريل وسيستمر لمدة 30 يومًا حتى 1 مايو قبل أن يتوج في عيد الفطر.
لقد أثبتنا أن شهر رمضان له تأثير على المطاعم ، ويتجلى ذلك بشكل أكبر في سلوك الصيام أثناء النهار. ولكن لم نفقد كل شيء ! منذ الوباء ، رأينا أيضًا أن الموسم مرتبطًا بزيادة في طلبات توصيل الوجبات حيث يسعى المستهلكون إلى الراحة والإفطار بوجبات لذيذة من مطاعمهم المفضلة.
إن إجراء تعديل بسيط على الطريقة التي تعمل بها خلال شهر رمضان يمكن ليس فقط من ضمان ازدهار مطعمك خلال الموسم ، ولكن أيضًا في مساعدة عملائك على الحصول على تجربة توصيل طعام أفضل خلال وقت عصيب.
المفضلات الموسمية هي أحد الأشياء التي يمكن لعملائك التطلع إليها خلال شهر رمضان. بعضها لذيذ ، والبعض الآخر حلو ، لكن من المؤكد أنها ستضيف بعض الذوق إلى قائمتك. تحقق بسرعة مما تشترك فيه خزانة المؤن الخاصة بك مع الأطباق الشهية مثل البرياني والمقلوبة ، أو رندانج الدجاج ، والقطايف المليئة بالكريمة ومشروبات الورد. يؤدي دمج هذه العناصر في قائمتك إلى منح مطعمك ميزة في بحر الخيارات الموجودة هناك.
ولكن إذا كانت إضافة أطباق جديدة تبدو مهمة شاقة ، فيمكنك أيضًا اختيار تقديم قوائم عائلية بدلاً من ذلك. الإفطار هو حدث مجتمعي ، وستساعد القدرة على توفير خيارات خاصة بالمجموعات على امتياز مطعمك عندما يقرر الزبائن مكان لتناول وجبة الإفطار. نصيحة سريعة أخرى لتخصيص قائمتك لشهر رمضان هي إضافة التمر كطبق جانبي ، حيث يتم تناول الفاكهة عادة قبل الإفطار للتخفيف من انخفاض نسبة السكر في الدم.
يمكن أن يؤدي الاشتراك في العديد من التطبيقات إلى زيادة مبيعاتك ومنحك ميزة تنافسية. فكر في أن قائمة التطبيق مثل Mrsool أو Jahez أو ToYou أو Hungerstation على أنها "لوحة إعلانات رقمية" لمطعمك. تعمل كل قائمة كإعلان وطريقة لنشر اسمك للزبناء على الإنترنت. كلما زاد عدد تطبيقات التوصيل، زاد عدد الإعلانات مما يساهم في جذب عملاء جدد.
لا تريد فقط التأكد من أن مطعمك في أي مكان قد يكون فيه العميل في رمضان ، ولكنك تريد أيضًا التأكد من وجود مطعمك في كل مكان قد يكون فيه المنافس. عليك أن تفترض أن أكبر المنافسين لمطعمك موجودون في كل تطبيق توصيل في منطقتك. هذا يعني أنه إذا لم تكن موجود في كل تطبيق، فإن أحد المنافسين يأخذ مكانك عندما يذهب العميل لطلب من مطعمك ، وبدلاً من ذلك يضطر إلى الطلب من مطعم آخر.
العديد من الأماكن التي يتم فيها الاحتفال بشهر رمضان المبارك ستشهد ساعات عمل أقصر حتى الإغلاق للبعض. تعتبر هذه فرصة كبيرة لمطعمك للتميز بظلك مفتوحًا لخدمة العملاء الجائعين! في الأسبوع الأول من رمضان ، ارتفعت عمليات البحث على Google عن "المطاعم المفتوحة بالقرب مني" بنسبة تصل إلى 300٪ في الإمارات العربية المتحدة. هنا أين يجب عليك أن تكون حاضرًا.
تأكد من ذكر مطعمك على Google Business وتحديث قائمتك لإضافة أنظمة الطلب عبر الإنترنت لتسهيل العملية. زيادة عن ذلك فإن العثور على مطعمك عبر الإنترنت ، يمنحك هذا أيضًا الفرصة لكسب التعليقات. مع العلم أن معظم العملاء اليوم يبحثون عن المطاعم قبل الطلب منهم ، فإن الحصول على نمادج للرد عليها أمر بالغ الأهمية.
يتم تناول وجبتين رئيسيتين خلال شهر رمضان - السحور ، آخر وجبة في اليوم قبل شروق الشمس ، ووجبة الإفطار ، وهي الوجبة الأولى بعد غروب الشمس. ببساطة ، ستكون الساعات المثالية لتوصيل الطعام بين الساعة 7 مساءً حتى 6 صباحًا. إذا كان مطعمك يغلق عادةً مبكرًا ، ففكر في فتح خدمة مؤقتة في منتصف الليل لمساعدة العملاء على إشباع رغباتهم في السحور. لتخفيف هذا التحول على الموارد المحدودة غالبًا ، اختر أخذ استراحة لتناول الطعام عندما تكون طلبات التوصيل نادرة.
يعد تقديم عروض ترويجية على تطبيقات خارجية مثل Mrsool أو Jahez أو ToYou أو Hungerstation طريقة رائعة لدفع العملاء إلى الطلب من مطعمك. يمكن أن يساعد إعداد العروض الترويجية على تطبيقات التوصيل في زيادة فرصك في الظهور على الصفحة الأولى من كل تطبيق. في عام 2021 ، عندما يتم إجراء 80٪ من طلبات التسليم من الصفحة الرئيسية للتطبيق ، فإن إيجاد طرق لتحسين ترتيبك في الخوارزمية يمكن أن يكون له تأثير كبير على مبيعاتك.
أمثلة لعروض التوصيل الخاصة بشهر رمضان
يعد مفهوم العلامة التجارية الافتراضية جديدًا لدرجة أنه قد يبدو غامضًا. لكن الحقيقة هي أنه إذا كان لديك مطعم ، يمكنك إنشاء علامة تجارية افتراضية في دقائق. العلامات التجارية الافتراضية هي واجهات متاجر رقمية على منصات التوصيل مثل Mrsool أو Jahez أو ToYou أو Hungerstation. يطلق عليها "افتراضية" لأن العميل لا يمكنه رؤية هذه المطاعم والطلب منها يكون إلا عبر الإنترنت.
يمكن أن يحتوي مطعم واحد على العديد من العلامات التجارية في نفس الموقع ، مما يجعل العديد من المطاعم أكثر ربحية. على سبيل المثال ، إذا كان مطعمك معروفًا بالكباب ولكنه يصنع أيضًا سندويشات التاكو ، فيمكنك إنشاء علامة تجارية افتراضية منفصلة للتاكو. الفكرة هي استخدام الموارد التي لديك بالفعل (المساحة ، والموظفين ، والمكونات) لزيادة عائد الاستثمار بشكل كبير.
بصفتك مالك مطعم ، يعد اتخاذ القرارات جزءًا مهمًا من وظيفتك ، ولكن كيف تستخدم البيانات لاتخاذ القرارات؟ يمكن أن يكون تحليل مئات البيانات التي يجمعها مطعمك من خلال أوامر التسليم هو الفرق بين إضافة عنصر مبيعًا إلى قائمتك والمراهنة على طبق معروف بأنه أقل طلبًا. هذا هو الحال بشكل خاص خلال مواسم الأعياد ، حيث يمكن لأدق التفاصيل تحديد النتيجة النهائية.
ولكن من أين تبدأ الخطة للحصول على البيانات ذات الصلة في عمليات التسليم الخاصة بك؟ هنا أين يمكن أن تساعد فيه Otter Analytics في إعداد تقارير مبسطة عن الأداء. من خلال الحصول على معلومات سهلة الفهم حول الأطباق الأكثر طلبًا وأوقات الذروة ، يمكنك تحسين أعمال التوصيل بسرعة وباستمرار.
الكل يعرف ذلك الشعور بالتوتر عندما تكون واجهة المتجر ممتلئة وتزاحم جهات التوصيل. تخيل الآن أن جميع طلباتك يتم وضعها في غضون ساعات قليلة قبل الإفطار. مخاطر مشاكل الطلبات والمراجعات السلبية واضحة.
هذا هو السبب في أنه من الضروري أن يكون لديك نظام موثوق به لمعالجة الطلبات وتعيين مكان خاص بعمليات التوصيل يمكن لموظفي التوصيل جمعها. Handoffs by Otter هو حل يسمح لمشغلي المطاعم بإخطار العملاء وموظفي التوصيل عندما يكون طلبهم جاهزًا ، وإرسال تأكيد عندما تكون الطلبات في طريقهم ، وتجنب الازدحام في عداد التحصيل.
"Otter هي الشريك المثالي لنا خلال شهر رمضان. تساعدنا حلولهم في تحسين عملياتنا وزيادة عائداتنا."
- Salad Boutique KSA
علاوة على كل ما يحدث داخليًا ، يمكن أن تشكل إدارة عمليات التسليم تحديًا حتى في الأيام العادية ، ناهيك عن ذروة فترة رمضان. لقد جعلنا مهمتنا جعل عمليات التوصيل أسهل للمطاعم. إليك كيف يمكن لـ Otter مساعدتك خلال شهر رمضان:
يسعدنا أن المطاعم مثلك يبدلون جهد كبير لتحقيق الراحة لزبائنهم، و يكرمون روح رمضان المتمثلة في الالتقاء والعطاء. نأمل أن يكون هذا الدليل قد ألهمك لتكون أكثر إبداعًا في كيفية جعل مطعمك يعمل هذا الموسم.