هل من الأفضل إنشاء منصة توصيل خاصة بك أم الاعتماد على منصات توصيل الطلبات الشائعة؟

"هل من الأفضل لي الاستعانة بخدمات منصات توصيل الطلبات أم إنشاء منصة خاصة بي؟" يعرض هذا المقال إيجابيات وسلبيات اللجوء إلى منصات توصيل الطلبات أو الاستعاضة عنها بتأسيس خدمة توصيل خاصة بالمطعم!

إيجابيات وسلبيات منصات توصيل الطلبات مقارنة بتأسيس خدمة توصيل خاصة بالمطعم

شهدت المطاعم إقبالًا كبيرًا خلال العامين الماضيين على طلبات توصيل الطعام، حيث ارتفعت نسبتها بمقدار 300% مقارنة بطلبات الأكل في المطعم حتى أصبحت تساهم بـ 40% من إجمالي مبيعات المطاعم. وتدل هذه الإحصائيات على أن إعطاء الأولوية والاهتمام بمجال توصيل الطلبات أصبح ضرورة ملحة في عام 2022. مرت المطاعم خلال الفترة الماضية بأوقات عصيبة في مواجهة الجائحة العالمية ونقص الأيدي العاملة وكان عليها إلى جانب ذلك تبني سياسة توصيل طلبات ناجحة. والآن حان وقت تقييم ودراسة نتائج هذه الفترة، وهنا يأتي سؤال محوري: هل من الأفضل الاستعانة بخدمات منصات توصيل الطلبات أم إنشاء منصة خاصة بي؟ لا توجد إجابة قاطعة لهذا السؤال، إلا أن فريق Otter سيشرح لك إيجابيات وسلبيات خيار استقبال الطلبات من العملاء عبر منصات توصيل خارجية مقارنة بالتعامل مع العملاء مباشرة من خلال إنشاء منصة توصيل خاصة بمطعمك. سنورد لك فيما يلي كافة المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها لاتخاذ قرار صحيح في هذا الشأن.

يغطي هذا المقال النقاط التالية:
  • منصات توصيل الطلبات الخارجية: الإيجابيات والسلبيات
  • إنشاء منصة توصيل خاصة بمطعمك: الإيجابيات والسلبيات
  • كيفية اختيار طريقة توصيل الطلبات الأمثل لمطعمك
  • كيفية إدارة طريقة توصيل مزدوجة

Should I use third-party apps or in-house delivery for my restaurant?

منصات التوصيل الخارجية

من أشهر المنصات الخارجية في مجال توصيل الطعام هي جاهز وهنقرستيشن وتو يو. تتعاقد تطبيقات توصيل الطعام مع المطاعم لمنح العملاء فرصة طلب ما يشتهونه من بين عدد لا نهائي من قوائم الطعام وتناول أروع المأكولات من راحة منزلهم. وإدراج مطعمك ضمن قائمة تطبيقات التوصيل الخارجية هي فرصة رائعة للوصول إلى عدد أكبر من العملاء وزيادة المبيعات. ولكن لكل شيء ضريبة!

>>> اطلع على قائمة تكاملات Otter لتطبيقات التوصيل الخارجية

إيجابيات خدمات توصيل الطعام الخارجية:

1. انتشار علامتك التجارية: من الطرق المضمونة لانتشار مطعمك على نطاق واسع هي إدراجه في قوائم تطبيقات التوصيل الخارجية. وهذه التطبيقات هي فرصة مثالية لاستهداف عملائك وإرضائهم واجتذاب العملاء المحتملين، خاصة إذا علمت أن 63% من الأشخاص البالغين يستخدمون تطبيقات التوصيل الخارجية، ومن المتوقع أن تزداد هذه النسبة على مدار الخمس سنوات القادمة. تمنحك هذه التطبيقات مساحة لعرض مطعمك وبالتالي يظهر لعدد كبير من الأشخاص دون أن تنفق الكثير من المال في التسويق والإعلانات.

2. تيسير عملياتك: مما لا يخفى على العيان أن تطبيقات توصيل الطعام الخارجية سيطرت على مجال توصيل الطعام، وأن عملية الطلب من خلال هذه التطبيقات أصبحت أكثر سهولة لكل من المطاعم والعملاء. كما أن التعاقد مع هذه المنصات يتم بسرعة ويسر لتبدأ في استقبال الطلبات من خلالها على الفور. كل ما يلزمك هو التسجيل وستتولى هذه المنصات كافة الأمور الأخرى (مثل: توفير السائقين وخدمة العملاء والبنية التحتية للمنصة وما إلى ذلك).

3. التركيز على أساس عملك: لا تقتصر إيجابيات التعاقد مع تطبيقات التوصيل الخارجية على الانتشار الواسع لمطعمك والوصول إلى عدد أكبر من العملاء مقارنة بتأسيس خدمة توصيل خاصة بمطعمك - بل إنها أيضًا ترفع عنك بعض المسؤوليات. فبدلًا من استنزاف وقتك في تأسيس خدمة توصيل وإدارة كافة عمليات التوصيل لمطعمك، ستؤدي عنك هذه المنصات هذا الدور لكي تستغل كامل وقتك في العمل على ما تبرَعُ فيه؛ وهو إعداد أشهى أنواع الطعام وتعيين الموظفين وإدارة طاقم العمل وابتكار تجربة فريدة لعملائك. من المعروف أنه في مجال صناعة الطعام يكون الوقت والمال وجهين لعملة واحدة، وبالتالي قد يُنظر إلى تولي جهة أخرى إحدى المهام الموكلة إليك على أنه فرصة ذهبية يجب اقتناصها.

سلبيات خدمات توصيل الطعام الخارجية:

1. دفع رسوم العمولة: تثقل الرسوم التي تفرضها المنصات الخارجية كاهل أصحاب المطاعم، لدرجة جعلت بعضًا منهم يعكف عن الاستعانة بهذه المنصات، بل إن الحال قد وصل بهم إلى مقاضاة هذه المنصات. حيث يبلغ متوسط عمولة كل من هذه المنصات 20 - 30%، ولكن على الرغم من ارتفاع نسبة العمولة إلا أنه من الضروري تقييم الزيادة الإجمالية لمبيعات مطعمك الناتجة عن التعاقد مع هذه التطبيقات الخارجية. وعلى أي حال، لا يمكن التقليل من قيمة التحليلات الإحصائية اللازمة لتتبع وإدارة أداء مطعمك. إذا كنت تود الاطلاع على بيانات سهلة الاستخدام واستعراض رؤى تحليلية مقدمة في هيئة تقارير احترافية، فأنت بالتأكيد تبحث عن Otter - اضغط هنا للتسجيل.

2. خروج عامل أساسي عن نطاق سيطرتك: عندما تسلم كامل مسؤوليات توصيل الطلبات إلى تطبيق خارجي، فأنت بذلك تتخلى عن عامل يتحكم بدرجة كبيرة في تقييم العملاء لمطعمك. فقد تبذل قصارى جهدك في إعداد أطيب أنواع الطعام ولكن بمجرد تسليم الطلب إلى مندوبي التوصيل تكون قد فقدت قدرتك على تسيير عملية تسليم الطلب في الوقت المحدد دون تأخير وفي ضمان أن الطعام سيكون محتفظًا بحرارته لينال رضا العملاء. يحرص أصحاب المطاعم على أن تنال مطاعمهم تقييمات ممتازة من عملائهم، وقد يكون من المحبط أن يحصل مطعمك على بعض التقييمات السلبية نتيجة عملية توصيل مخيبة للتوقعات لا يَد لك فيها.

3. رفع مستوى المنافسة: من المؤكد أن التطبيقات الخارجية توفر لمطعمك فرصة ذهبية في الوصول إلى عدد أكبر من العملاء المحتملين، ولكنها على الجانب الآخر توفر لآلاف المطاعم الأخرى ذات الفرصة. مما يعني أن مطعمك سيدرج في قائمة بين العديد من المنافسين، وبالتالي يكون التحدي المفروض عليك أكبر.

In-house delivery pros and cons.

إنشاء خدمة توصيل خاصة بمطعمك

يشير مصطلح التوصيل مباشرة إلى العميل (D2C) إلى تأسيس خدمة توصيل خاصة بمطعمك وإدارتها والإشراف عليها. يفضل الكثير من أصحاب المطعم هذا النوع من توصيل الطلبات كي يتحكموا بشكل كامل في سير عمليات توصيل الطعام. توجد طريقتان يمكنك اتباع أي منهما عند اختيار هذا المسار في توصيل الطلبات: 1. إنشاء منصة توصيل على موقعك الإلكتروني مباشرة؛ أو 2. التعاقد مع المنصات التي تربطك بالعميل النهائي مباشرة، مثل: Flipdish وShopify وChatfood وغيرهم. سنعرض لك فيما يلي إيجابيات وسلبيات إنشاء خدمة توصيل خاصة بمطعمك.

>>>اطلع على قائمة تكاملات Otter لتأسيس خدمة توصيل خاصة بمطعمك

إيجابيات إنشاء خدمة توصيل خاصة بمطعمك:

1. تجنب ضياع أي أرباح: مما لا شك فيه أن الميزة الأكبر لإنشاء خدمة توصيل هي الحصول على كامل أرباح التوصيل التي يجنيها مطعمك دون الاضطرار إلى دفع أي جزء منها إلى أطراف أخرى. كذلك فإن توصيل الطلبات مباشرة إلى عملائك دون وجود أي وسطاء يوفر العمولة الإضافية التي تفرضها هذه المنصات وهي نقطة إيجابية لا يمكن إغفالها - خصوصًا للمطاعم المحلية والمطاعم التي تعمل على نطاق ضيق.

2. السيطرة على جميع العوامل: إذا كنت ممن يفضلون الإمساك بزمام الأمور والتحكم في كافة مراحل إعداد الطلب وتوصيله إلى العملاء، فهذا الخيار لك. حيث تتيح لك هذه الطريقة إدارة مطعمك بالطريقة التي تفضلها، بداية من تعيين الموظفين ووضع المعايير ومتابعة توصيل وتسليم الطلبات لحظة بلحظة. هذه المعرفة الدقيقة بكل ما يخص عملية توصيل الطلبات تفيدك في تحديد ما يفضله عملاؤك وما لا يفضلونه ودرجة رضاهم عن كل طلب.

3. حيازة بيانات عملائك: يُعرِّفك التواصل المباشر مع العملاء على نوعية الأشخاص الذين يطلبون من مطعمك ومعدل ترددهم على الطلب منك. كما أنك عندما تتواصل مباشرة مع العميل تتعرف عليه وبالتالي على بياناته. إضافة إلى ذلك، فإن اختيار العميل الطلب مباشرة من مطعمك هو دلالة قوية على استعداده للانضمام إلى برامج الولاء الخاصة بمطعمك مما يشجعك على إقامة حملات مخصصة لتناسب قاعدة عملائك.

سلبيات إنشاء خدمة توصيل خاصة بمطعمك:

1.المتطلبات اللوجستية: تعاملك المباشر مع العميل (D2C) يتيح لك السيطرة على جميع مراحل الطلب بداية من استلامه وحتى إعداده وتوصيله، والمقابل لذلك هو الحاجة إلى توفير المتطلبات اللوجيستية وتحمل تكاليف إدارة منصة توصيل خاصة بك. فبدلًا من دفع رسوم تطبيقات التوصيل الخارجية؛ سيكون عليك تحمل تكلفة إنشاء منصة توصيل. ويدخل في إطار هذه التكاليف قيمة المواد والتأمين والسيارات والسائقين .. إلخ. كما أنك ستخصص جزءًا من وقتك للتخطيط واستيفاء المتطلبات اللوجيستية اللازمة لتأسيس منصة توصيل خاصة بمطعمك. 

2. الإشراف الدائم: بعد الانتهاء من مرحلة تأسيس خدمة توصيل لمطعمك، ننتقل إلى المرحلة التالية وهي مرحلة مستمرة تتطلب منك إشرافًا متواصلًا. فقد تحتاج إلى الحصول على ترخيص لتسليم الطلبات اعتمادًا على قوانين الدولة التي تعمل بها، إلى جانب تدريب وإدارة طاقم العمل، والتأكد من عمل المعدات التكنولوجية بسلاسة - بالتأكيد أن هذه المتابعة المستمرة ستفتح عليك بابًا واسعًا من المسؤوليات في حين أنك بالكاد تجد وقتًا لإدارة مطعمك.

3. محدودية قاعدة العملاء: إذا قررت أن تخوض الطريق وحدك بعيدًا عن التطبيقات الخارجية، فمن الضروري أن تفكر جيدًا فيما إذا كان مطعمك يمتلك بالفعل قاعدة عملاء كافية لإرسال الطلبات إلى مطعمك. فالتطبيقات الخارجية التي تعمل بمثابة واجهة لمطعمك لإيصاله إلى عدد أكبر من العملاء، لا زالت مستمرة في عملها ولكنها تساعد مطاعم أخرى غير مطعمك. مما يفرض عليك مستوى جديدًا من التحدي.

كيف يمكنك اختيار طريقة التوصيل الأمثل لمطعمك؟

والآن بعد أن عرضنا إيجابيات وسلبيات تطبيقات التوصيل الخارجية مقارنة بتأسيس خدمة توصيل خاصة بمطعمك، من المؤكد أن الفكرة التي تتردد في ذهنك هي: كيفية الاستفادة من هذه المعلومات بما يصب في مصلحة مطعمك. هل من الأفضل إنشاء منصة توصيل أم الاستعانة بتطبيقات خارجية؟ للأسف، لا يمكن تعميم إجابة واحدة على جميع الحالات. إذ أن الإجابة تعتمد على أهداف المطعم وحجم عملياته ورأس ماله، مما يعني أنه على كل مطعم اختيار طريقة توصيل الطلبات الملائمة له. ومن عصارة خبراتنا بعد أن تعاقدنا مع أكثر من 100,000 مطعم في أنحاء العالم، فإننا نرشح عمومًا تبني سياسة توصيل مزدوجة. نعم، كما فهمت! تأسيس منصة توصيل خاصة بمطعمك إلى جانب التعاقد مع تطبيقات التوصيل الخارجية لزيادة أرباحك من التوصيل.

الطريقة المزدوجة: إيجابيات الاستعانة بتطبيقات التوصيل الخارجية مع تأسيس خدمة توصيل خاصة بمطعمك:

  • الانتشار الكبير لعلامة مطعمك والوصول إلى عملاء جدد بسرعة وكفاءة مع تطبيقات التوصيل الخارجية.
  • تحقيق الأرباح مباشرة من خلال التعاقد مع تطبيقات التوصيل الخارجية، واستغلال هذه الفترة في إنشاء منصة توصيل طعام خاصة بمطعمك.
  • زيادة انتشار مطعمك واجتذاب عملاء محتملين وتكوين قاعدة أوسع من العملاء من كلا الجانبين: هؤلاء الذين يفضلون إرسال الطلبات عبر المنصات الخارجية، والآخرين الذين يميلون إلى الطلب مباشرة من خلال المطعم دون وسطاء.
How to choose the best delivery model for your restaurant.


حقق أداء رائعًا في توصيل الطلبات مع Otter

بعد أن اكتملت لديك الصورة وتعرفت على إيجابيات وسلبيات كل خيار، من المؤكد أنك الآن تشعر بقلق حيال إدارة جميع هذه المنصات! وهنا يأتي دور Otter، فنحن نعمل بشكل أساسي على تيسير جانب طلبات التوصيل للمطاعم. تتمحور فكرة Otter حول إزالة جميع التعقيدات التي قد تعتري عملية التوصيل من خلال إدارة جميع الطلبات من جهاز لوحي واحد مهما كانت الطريقة التي تعتمدها في التوصيل. يمكنك تحليل جميع بيانات طلبات التوصيل من خلال تقاريرنا الاحترافية المبسطة لاستيعاب كافة أبعاد عملية توصيل الطلبات الخاصة بمطعمك. يتعاون Otter مع أفضل الشركاء الموجودين على الساحة في عالم الطعام وينشئ تكاملات مع غالبية التطبيقات الخارجية وطرق التواصل المباشر مع العملاء (D2C) وأنظمة نقاط البيع كي تبدأ باستخدامه بمنتهى السهولة.

هل تود التسجيل في Otter؟ املأ الاستمارة التي بالأسفل.

هذه الاستمارة إلى موافقتك على شروط الخدمة الخاصة بنا يشير إرسال.
Download icon

Sign up for Otter's new Manual Orders feature today!

This is some placeholder text by Ollie
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.
المقال التالي

Learn more about Otter's integrations

This is some placeholder text by Ollie.

أحدث الأفكار والقصص

حقق أقصى استفادة من عمليات التوصيل اونلاين من خلال قصص ملهمة من عملائنا والنصائح والأدلة.

Testez Otter gratuitement pendant un mois

عرض لوقت محدود
خصم %50 لمدة شهرين

احصل على الخصم